الاثنين، 9 يوليو 2018

الانترنات

نستخدم في حياتنا اليومية الكثير من المواقع الإلكترونية المشهورة للغايةً، ونستفيد من مختلَف الخدمات المعلوماتية والصوتية التي تقوم بتقديمها دون علم أكثر أهمية التفاصيل المرتبطة بها، ومن أبرز تلك المواقع وأكثرها شهرة موقع اليوتيوب، الذي يتيح لنارؤية مجموعة لا متناهية وغير مقيدة من الفيديوهات الدولية والإقليمية والمحلية وغيرها على نحو بدون مقابل، فما هو اليوتيوب، وما هي أبرز التفاصيل والمعلومات المرتبطة به، دعونا نطرحها لكم في ذلك النص.

اليوتيوب

هو أشهر موقع ويب إلكتروني لعرض الأفلام بأنواعها المغيرة العلمية، والثقافية، والاجتماعية، والثورية، والفنية .. إلخ، وربما تأسس سنة 2003، على يد مجموعة مستوظفين سابقين في مؤسسة باي فكر، حيث يقوم على السماح لمستخدميه برفع الفيديوهات والتسجيلات علماً أن الالتحاق في الموقع اختياري وليس إجبارياً، كما يسمح لهم خاصية الإعجاب والتعقيب عليها، ويستعمل في هذا تكنولوجيا الأدوبي فلاش لفتح وعرض المشاهد المصورة المتحركة، فضلاً عن أن موقع يوتيوب يتضمن على 52 واجهة للغة.

محددات وقواعد النشر في موقع يوتيوب

تضع إدارة موقع يوتيوب شروطاً ومحددات لنشر الأفلام تتمثل في:

تمنع إدارة موقع يوتيوب أصدر أية أفلام أو تسجيلات مسيئة لإحدى الشخصيات الدينية، أو الوطنية، أو الشكلية أو غيرها، أو هذه التي تحمل تشهيراً لإحدى الجهات. يشترط يوتيوب لوضع الأفلام والفيديوهات أن يتم توثيقها وأوضح مصدرها ومعدها، أي بالحفاظ على حقوق النشر وتحقيق الأمانة والمصداقية في النشر، وهذا عن طريق الاستحواذ على إذن مسبق من صاحب الفلم. يمنع موقتع يوتيوب من وضع الأفلام الإباحية +18 والأفلام الفاضحة، والإعلانات التسويقية التجارية دون صرف واتفاق مسبق معالمؤسسات المنتجة. يمنع يوتيوب من أصدر الأفلام التي تحث وتشجع على الأذى والإجرام والأفكار المدمرة وغير الإنسانية. يلزم أن يتراوح كمية أبعاد الأفلام المرفوعة ما بين 420 × 240 بكسل. لا يمكن تشغيل أي عرض دون حضور برنامج أدوبي فلاش بلاير على جهاز كمبيوتر المستهلك.
دول منعت استعمال اليوتيوب
منعت بعض الدول العربية والأجنبية شعوبها من استعمال موقع يوتيوب لأسباب مغايرة، ومنها مَن قام بذلك الحظر لمدة مؤقتة، ومنها من جعل ذلك الحظر على نحو دائم:

إيران: منعت السلطات الإيرانية شعبها من استعمال موقع يوتيوب على اعتباره موقعاً غير أخلاقي. البرازيل: حظرت على شعوبها استعماله على نحو مؤقت نظراً لنشره فيديواً فاضحاً لمذيعة برازيلية. الامارات العربية المتحدة: قامت بمنع سكانها من بصيرة محتويات يوتيوب لمدة محددة، باعتباره يعرض فيديوهات مخلة بالآداب والطقوس والتقاليد، ثم رجعت وسمحت

باستعماله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق