الاثنين، 9 يوليو 2018

هل المنطق الصوري منطق ليس له قيمة- هل منطق الصوري منطق عقيم -هل المنطق الصوري منطق ليس له فائدة

ميز الله عزوجل الانسان وكرمه عن باقي المخلوقات بالعقل وهو ملكة ذهنية لا تتحرك حسب الاهواء وبعفوية وانما لها نضام دقيق يحكمها وهو المنطق الذي هو مجموعة من الشروط التي تعصم الذهن من الوقوع في الخطا وقد اثيرت مشكلة بين الفلاسفة حول قيمة المنطق الصوري منهم من يري بانه منطق ليس له قيمة ومنهم من يري ان المنطق ذو قيمة وعليه فالسؤال الذي يتبادر الي اذهاننا هل المنطق الصوري ليس له قيمة وفائدة او انه منطق ذو قيمة وفائدة.                                                                                       للجابة علي السؤال السالف الذكر نتطرق الي موقفين متاناقضين حيث هناك من يري بان للمنطق الصوري قيمة ونبدا بالراي الاول الذي يري بان المنطق الصوري منطق عقيم واتلذي يمثله ابن صلاح السهرودي وابن تيمية رحمه الله وديكارت وفرانسيس بيكون وغيرهم حيث رفضوا مبدا الهوية  ومبدا عدم التناقض وقد دعموا موقفهم هذا بمجموعة من الحجج والبراهين والمتمثلة في ان المنطق  الصوري  منطق تكراري  وهو فارغ من محتواه نتيجة لعدم مواكبة العصر لان قواعده ثابتة لا تقبل التطور مهما كانت المضامين لهذا فهو تحصيل حاصل مثل كل مفكر فيلسوف سقراط مفكر نصل الي نتيجة سقراط فيلسوف  فالنتيجة هنا ليست جديدة فهي متضمنة في المقدمتين حيث يقول  ابن تيمية  ان منطق ارسطوا لا يحتاج اليه الذكي ولا يستفيد منه الغبي فهو تحصيل حاصل  ويقول ايضا ديكارت  القياس منطقي عقيم  كما انه منطق كيفي  وليس كمي لانه لا يستخدم الرموز الرياضية بل يستعمل اللغة العادية مثل كل مصنوع من الحليب جبن الهروب من الحرب جبن النتيجة كل مصنوع من الحليب  هروب من الحرب حيث يقول بول قاليري  ليس للمنطق الا مزايا جد متواضعة حينما يستخدم اللغة العادية دون تعريفات مطلقة ويقول هويتي  ان اللغة غير دقيقة فالكثير من الفاضها مبهم  والعلم يتكلم لغة في غاية الدقة  لغة الرياضيات التي مكن بناؤها منذ الفين من التخلص من المبهمات كذلك يقول ثابت الفندي  مادام المنطق يتعامل بالالفاض لا بالرموز فاءنه يبقي مثار للجدل حول معاني المجاهيل والتصورات المستعملة  فضلا عن عقمه  عن عقمه اذا تعلق الامر  بالقياس الارسطي كما ان المنطق الصوري يصلح للمناقشة والجدل اكثر منمما  يصلح للبحث  عن الحقيقة  واكشافها  كما ان الغرض  الذي وضع من اجله  هو افحام الخصم  لا اكتشاف الحقيقة  الموضوعية  لان القدماء كانوا يتصرفون بحكمة  ويصلون الي الحقيقة  دون  دون ان يعرفوا المنطق  اصلا  لهذا يقول ابن صلاح السهرودي فاين بكر وعمر وفلان وفلان وصلوا الي غاية من اليقين  ولم يكن احد منهم  يعرف المنطق  كما يقول ايضا  المنطق مدخل الفلسفة ومدخل الشر .                                          لكن  انصار هذا الراي  قد بلغوا بقولهم  ان المنطق الصوري منطق عقيم  لان اهتمام  المنطق  بصورة  الفكر  دون مادته  لا يعني  بانه غير مهم  لانه لكي لا يتناقض  الفكر مع الواقع  يجب الا  يتناقض  مع نفسيته اولا   كما ان الانسان  يعتمد علي المنطق الصوري  في حياته  العملية بدليل  ان الرياضيات  تستخدم بعض مبادئه  خاصة مبدا  عدم التناقض  والمنهج الاستناتجي  العقلي  حيث يقول  رانسل المنطق شباب الرياضيات .                                                                                                                         في حين يري انصار الموقف الثاني  ان للمنطق الصوري قيمة من بينهم الغزالي  القزابي  خاصة مؤسس المنطق الصوري  ارسطوا  ومن اهم الحجج التي اعتمدوها  ان المنطق الصوري  وسيلة يتميز دورها  بين صحيح الفكر وفساده  حيث يعرفه  ارسطوا  بانه علم التفكير  الصحيح الذي  نميز به بين العقول  الصحيح  والقول الفاسد  كما  اعطي له اسم  الغزالي  باعلم الميزان  كما ان مراعاة قواعد المنطق الصوري  كفيلة بان تعصم الفكر من الوقوع  في الخطا  ومن بين هذه  القواعد  مبدا الهوية  وصيغته ا وهو ا  يعني  بذلك  ان لكل شئ هوية ثابتة  لا تتغير  ومبدا عدم  التناقض  ومعناه  لا يصح الجمع  بين متاناقضين  كما ان معرفة وحدات  الفكر المنطقي  تعصم الذهن  من الوقوع في الخطا  والمتمثلة في المباحث الرئيسية  الثلاثة  الاول هو  مبحث التصورات  والحدود  الذي يبحث في الالفاض  اما المبحث الثاني  هو مبحث القاضايا  الذي يبحث في الجمل  والاحكام  ومبحث الاستدلالات  الذي يبحث في الحجج  والمقاييس  يقول الفرابي  في كتابه احصاء العلوم  ان صناعة علم المنطق  تعطي بجملة القوانين  التي من شانها ان تقوم  العقل  وتسدد الانسان  نحو الطريق الصواب  ونحو الحق  في كل ما يمكن  ان يغلط فيه  من المعقولات  كما ان المنطق الصوري  باءعتماده  علي مجموعة من المبادئ فهو علم من العلوم  له موضوع  خاص به  ومنهج معين  وغرض محدد لذلك يقول ابن سينا  في كتابه  النجاة المنطق هو الصناعة النضرية  التي تعرفها من اي الصور والمواد  كما يقول ابن سينا  المنطق خادم العلوم  ويقول ايضا الغزالي   ان من لا يحيط بالمنطق فلا ثقة بمعلومته اصلا .                                                                                                              لكن  انصار  هذا الراي قد بالغوا  بقولهم ان للمنطق  الصوري قيمة  لانه التكراري  فهو يبرز مانعلمه  ولا يكشف عما نجهله  كقولنا كل انسان فاءن  سقراط انسان  فاءن النتيجة هنا ليست جديدة  بل نعلمها من قبل  وبالتالي فهو يؤدي بالعقل الي الجمود  والعقم  ولا يساعد علي اكتشاف معارف جديدة  بالاضافة الي انه منطق شكلي  وميتافيزقي  لانه يقيد الفكر .                                                 نفهم  انه يمكن القول  ان المنطق  الصوري عقيم وليس  له قيمة  من جهة لانه لا يعطي لنا الجديد بل هو فارغ  من محتواه  نتيجة لعدم مواكبته  لروح  العصر  ومن جهة اخري  له قيمة  لانه لا يمكن  ان ننكر  قيمته الابداعية  لانه اول محاولة  للفكر التنصيري المنضم  واول محاولة لتاسيس خطاب علمي  متجاوز  لكل الخطابات  العلمية  التي سبقته  لهذا  يقول  غاسقون باشلار العلم هو تاريخ ازمات الماضي  وهو في تطور مستمر  يعمل علي تصحيح اخطائه  بنفسه لكي لا يقع فيها  من جديد .                                                   واصح الاراء  هو الراي القائل  ان المنطق الصوري عملة ذات وجهين  لانه من ناحية لا يفيدنا في حياتنا  لاننا نعلم النتيجة من قبل  ومن ناحية اخري  يفيدنا لاننا  نستفيد منه في حياتنا العلمية واليومية  دون شعور منا  وبدونه يفقد الخطا الحقيقي تماسكه ويصبح الكلام مجرد ثرثرة .                                                                                                                                            نستنتج  مما سبق ان المنطق الصوري له اهمية من جهة  ومن جهة اخري  ليست له اهمية  لانه في بعض الاحيان  يكون مجرد تكرار  وله عيوب  ونقائص  بدليل ضهور  انواع اخري من المنطق الرمزي  ومن الناحية اخري  فهو علم معياري  يجعل علم صاحبه  محل ثقة عند الجميع . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق